Tuesday, January 18, 2011

IIUM

https://docs.google.com/document/d/1tdOhJFMNDEqpciGeMtKRcJCw9jesbB7Fx0mknhcEMnM/edit?hl=en&authkey=CP_n15cG

Sunday, January 16, 2011

ماذا استفد من الإنترنيت في تعالم اللغة العربية؟

    

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
كيف أحوالكم جميعا
أريد أن أتكلم عن فائدة الإنترنيت في تعالم اللغة العربية
استخدام الحاسوب لا سيما الإنترنيت في التعليم ليس جديد في العالم، بل انتشر  في البلاد المتقدم مثل اميريكا.

في  التعليم، فإنه ليس على مساعدة التنظيم والإدارة، ولكن يحتمل أن تكون وسيلة لإثراء بيئة التعليم والتعلم لجميع المواضيع تقريبا. وقال إن إنشاء أجهزة الكمبيوتر الصغيرة في بداية السنة  70م  لها تأثير عميق على استخدام التكنولوجيا في التعليم في ماليزيا. ....
أن هناك  أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي:


  الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
  تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه. 

غير ذلك. إن الإنترنيت تساعد الطلاب في تعالم  اللغة العربية في فهم ودرس مهارات اللغة العربية. ومنها : مهارة الكلام، مهارة الاستماع، مهارة القراة ومهارة الكتابة.
مثلا، في مهارة الكلام، الطلاب يستعمل الإنترنيت ليسمع وينظر خطبة اللغة العربية ويمكن أنهم يطبق كلمهم بأصدقائهم مباشرا. وكذلك بمهارة الاستماع، يستخدم الطلاب الإنترنيت مثل islamicway,youtube, وغيرها ليسمع الحوار والقصة في اللغة العربية . بسبب ذلك، يستطيع الطلاب  أن يسمع كل شيء  واضحا.لأن يستمعه دائما.  ثم أتكلم عن مهارة القرأة يعني باستخدام الإنترنيت يستطيع الطلاب عن يبحث على  المعلومات الذي يريد  وقرأة جيدة وكثيرة في مواقع اللغة العربية معينة. بذلك، هم يقرأ كثير من أخبار وقطعة وخطبة في اللغة  العربية, وأخيرا، عن مهارة الكتابة.إن الطلاب يحتاج التفكير بسرعة إّذا يحول ما في أي اللغة إلى اللغة العربية لكن بالإنترنيت يعاونهم ترجمة  كل شيء بسهولة ومناسبة. 


فوائد شبكة الإنترنت في التعليم فيما يأتي:


 1- البريد الإلكتروني :من أهم الوسائل المفيدة في مجال التعليم استخدام البريد الإلكتروني لتسهيل اتصال الطلبة فيما بينهم وتبادل المعلومات والأفكار التربوية ،والتواصل خارج الصف الدراسي مع المعلم .


2-إمكانية الاستفادة من المواقع التربوية :وذلك من خلال زيارة المواقع الخاصة بأدلة المواقع التربوية العربية والأجنبية والتي تضم أكثر المواقع التربوية تحت موقع واحد .


3-الاشتراك في المنتديات التربوية :ويتم ذلك من خلال المشاركة في الحوارات التربوية المتخصصة التي تجري ضمن منتديات علمية تربوية لها مواقع معروف على الشبكة


4-إنشاء المواقع شخصية ::عن طريق انشاء المواقع الشخصية من آجل التواصل مع الآخرين فيما يتعلق باهتماماتهم التربوية والعلمية والتخصصية المختلفة .


5-زيارة المواقع المتخصصة :ويكون ذلك من خلال زيارة المواقع العربية والأجنبية للجامعيين والمعلمين التي تتناسب مع تخصصاتهم العلمية الدقيقة .


6-الاستفادة من مواقع البحث المشهورة :وذلك من خلال البحث عن المعلومات التربوية المطلوبة عن طريق مواقع البحث المتخصصة بعدد من اللغات ومنها اللغة العربية . مثل كل من google,yahoo,altavista ….
  


خلاصة القول ، أرجو أننا يأخذ الفرصة لشبكة الإنترنيت في تعالم اللغة العربية.